الثلاثاء، 29 يناير 2019

أهداف البحث

أهداف البحث
لكل بحث علمي عدة أهداف يسعى لتحقيقها...
وتوجد عدة معايير لصياغة هذه الأهداف . 
اختر أهداف أحد البحوث العلمية وقم بتقويمها وفقاً لهذه المعايير.

هناك 4 تعليقات:

  1. أولا : أهداف البحث
    يهدف هذا البحث إلى إيجاد استراتيجية تعلم تسعى للعمل على حل مشكلة تدنى التحصيل الدراسي من خلال استخدام التعلم الالكتروني للتعلم الذاتي واتجاهاتهم نحوها وهذا من خلال.
    1- تحديد احتياجات الطلاب لمهارات استخدام المصادر الرقمية.
    ۲- التعرف علي المصادر الرقمية المناسبة التي يمكن توافرها لطلاب هذه المرحلة وتسهم في الوفاء ببعض احتياجاتهم التعليمية.
    ٣- تقدير مدى امتلاك طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لمهارات استخدام بعض المصادر الرقمية المناسبة لهم.
    ٤- وضع تصور مقترح لبرنامج مشتمل على المهارات اللازمة لطلاب هذه المرحلة تلبية احتياجاتهم الاستخدام المصادر الرقمية المناسبة.
    ثانيا: تقويم الأهداف وفقا لمعايير صياغه الأهداف:
    1- ذكرت الباحثة هدف واحد و4 نقاط لتحقيق هذا الهدف وأرى بأنها لم تكن واضحة
    2- تكلمت الباحثة بشكل عام عن استراتيجية تعلم الكتروني ذاتي ولم تحدد موضوع البحث في الهدف.
    3-اقتصرت أهداف البحث على هدف واحدبالرغم من وجود 3 أسئلة للبحث فكان بالإمكان وجود أهداف أخرى .

    ردحذف
  2. تقويم ممتاز ...لكن ينبغي إعادة صياغة الأهداف في ضوء المعايير

    ردحذف
  3. أهداف البحث
    * أولاً: المعايير التي يجب مراعاتها عند صياغة أهداف البحث:
    1. أن تكون محددة وواضحة.
    2. عادة تُشتق أهداف البحث من أسئلة البحث.
    3. أن تكون قابلة للقياس في ضوء الوقت والجهد المُتاح للباحث.
    4. أن تُكتب بتسلسل منطقي.
    5. ألا تكون مركبة.
    6. أن يلتزم الباحث بتحقيقها جميعًا، وأن تكون موضوعية بعيدة عن الأهداف الشخصية.

    * ثانياً: مثال لأهداف بحث وتقويمها:

    العنوان (استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارات الفهم الإستماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية)

    أسئلة البحث :
    تمثلت اسئلة البحث في السؤال الرئيس الاتي:

    ما فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة الانجليزية على تنمية مهارة الفهم الاستماعي لدي طالبات المرحلة الاعدادية؟
    ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية :
    1) ما هي مهارات الفهم الاستماعي الجيد التي يجب تنميتها لدي طالبات المرحلة الاعدادية بمحافظة السويس ؟
    ۲) ما الأسس اللازمه لبناء وحدة تعليمية قائمة على استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة الفهم الاستماعي لدي طالبات المرحلة الاعدادية ؟
    ۳) ما البيئة التعليمية الفصل المقلوب المراد توظيفها في تنمية مهارات الفهم الاستماعي في اللغة الانجليزية ؟
    4) ما أثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب على مهارة الفهم الاستماعي لدي طالبات الصف الثاني الاعدادي مقارنه بالطرق التقليدية ( العادية) ؟
    5) هل هناك اثر لاستخدام استراتيجية الفصل المقلوب علي رفع مستوي الفهم الاستماعي وتنمية قدراتهم الدافعية نحو مادة اللغة الانجليزية ؟

    أهداف البحث
    يهدف هذا البحث الى:
    1) الوقوف على اثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في التدريس ومدي فاعليتها في تنمية مهارة الفهم الإستماعي.
    ۲) الكشف عن اثر استخدام التعلم المقلوب مقارنه بالطرق التقليدية في تدريس
    مادة اللغة الانجليزية.
    ۳) الوصول الي نتائج موضوعية تحاكي الواقع التربوي والتعليمي فيما يتعلق بمستوي الطلبة في اللغة الانجليزية عامة ومهارة الفهم الاستماعي خاصة والتوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير اسلوب التدريس في هذا المجال .

    * تقويم أهداف البحث:
    1. الجوانب الإيجابية :

    • الأهداف محددة، وغير مركبة، وبعيدة عن الأهداف الشخصية.

    2. الجوانب السلبية:
    • ليست جميع الأهداف مشتقة من أسئلة البحث.
    • لا يفضل أن يُصاغ هدف في صورة (الوقوف على) فهو غير محدد و دقيق وغير قابل للقياس.
    • الهدف الأخير أقرب إلى أهمية البحث وليس هدف قابل للقياس.

    * صياغة مُقترحة لأهداف البحث في ضوء معايير الصياغة:

    1. إعداد قائمة بمهارات الفهم الإستماعي الجيد الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة السويس.
    2. التعرف على كيفية بناء وحدة تعليمية قائمة على استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية مهارات الفهم الإستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة السويس.
    3. الكشف عن البيئة التعليمية اللازمة للفصل المقلوب المراد توظيفها في تنمية مهارات الفهم الاستماعي في اللغة الانجليزية.
    4.التعرف على أثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة الفهم الاستماعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي مقارنه بالطرق التقليدية (العادية).
    5.التعرف على أثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في رفع مستوي الفهم الإستماعي وتنمية قدراتهم الدافعية نحو مادة اللغة الانجليزية.

    ردحذف