الجمعة، 25 يناير 2019

معايير كتابة عنوان بحثي جيد

طلابي الأعزاء:  يعد عنوان البحث العلمي البوابة الرئيسية والمدخل الأساسي للبحث العلمي، في ضوء معايير كتابة عنوان البحث الجيد: تخير عنوان أحد البحوث ، وقم بتقويمه في ضوء هذه المعايير

هناك 7 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    ردحذف
  2. أولا:عنوان البحث (تصميم صفحة تعليمية على الموقع الاجتماعي الفيس بوك وقياس اثرها على التحصيل في مادة الكمبيوتر لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي واتجاهاتهم نحوها)
    ثانيا:تقويم العنوان في ضوء معايير كتابة عنوان البحث
    1- كان العنوان طويل وبالإمكان أختصاره أكثر من ذلك
    2- لم يتم تحديد العينة بوضوح حيث ذكرت الباحثة الحلقة الثانية من التعليم الاساسي وكان من الافضل أن تحدد طلاب الصف الأول الإعدادي
    2- احتوى العنوان على كلمة أجنبية (الكمبيوتر ) ومن الأفضل تغييرها إلى كلمة الحاسب الآلي أو الحاسوب.

    ردحذف
    الردود
    1. ممتاز أ. زينب ،
      ولكن ينبغي تعديل العنوان وفقاً لوجهة نظرك وفي ضوء المعاييير

      حذف
  3. عنوان البحث

    * يخضع اختيار العنوان لعدة ضوابط وأحكام موضوعية وشكلية، ولعل أبرزها ما يأتي:
    - الدقة والوضوح: مع سهولة الفهم في إطار محدد، بعيداً عن العموميات والإبهام وقبول التأويل وأكثر من تفسير.
    - الإيجاز بدون إخلال بعيداً عن الإطالة المملة: فلا يكون مختصراً جداً لا يوضح أبعاد الموضوع، ولا طويلاً فضفاضاً مملاً، يحتمل كل التفسيرات والتفصيلات.
    -ـ أنْ يدل على المحتوى: فالإسم لابد أنْ يدل على المسمى، فلابد أنْ يعكس محتواه في إطار من التخصص الدقيق.
    -ـ الحداثة والتفرد وإثارة الاهتمام: لتميز الباحث عن غيره من الباحثين، ومن ثم يبتعد عن الأنماط التقليدية.
    - الابتعاد عن العناوين الرنانة الخالية من المحتوى.
    * أمَّا الشروط المنهجية التي ينبغي أنْ يتضمنها العنوان فهي:
    1- المتغير المستقل.
    2- المتغير التابع.
    3- عينة الدراسة.
    3- المجال العام.
    5- نوع الدراسة.

    أمثلة لعناوين مع تقويمها:

    ملحوظة د. الصافي : قمنا بالتقويم على الجوانب السلبية فقط.

    (عنوان 1) فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في الرياضيات. (رسالة ماجستير)
    * التقويم: عنوان جيد يشمل المتغير المستقل، و المتغيرات التابعة ولكن غير واضح به عينة الدراسة.

    (عنوان 2) تعليم التصميم الداخلي بتفعيل تقنية الواقع الافتراضي. (رسالة دكتوراه)
    * التقويم: عنوان موجز وغير دقيق لعدم التحديد الدقيق للمتغير التابع، وعدم وضوح عينة الدارسة.

    (عنوان 3) برنامج مقترح في الثقافة الكمبيوترية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. (رسالة ماجستير)
    * التقويم: العنوان مختصر جدًا والمتغير التابع غير واضح.

    (عنوان 4)أثر تقديم تعليم متزامن ولا متزامن مستند إلى بيئة شبكة الإنترنت على تنمية مهارات المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي لوحدة تعليمية لمقرر منظومة الحاسب لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية.

    * التقويم: عنوان طويل فضفاض ممل كان يجب اختصاره فيكون واضح ومحدد حتى لا يشتت القارئ.

    ردحذف
  4. ممتاز أ. نورا جهد مشكور، ينغي تعديل العنوان وفقاً لعملية النقد وهذه المعايير

    ردحذف
  5. أشكرك يا دكتور .. تمام
    تصور للعناوين المُقترحة في ضوء معايير الصياغة الجيدة :
    1. فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
    2. أثر تقنية الواقع الإفتراضي في تعليم التصميم الداخلي للإنشاءات لدى طلاب الصف الأول بكلية الهندسة جامعة السويس
    3. برنامج مقترح في الثقافة الكمبيوترية قائم على الوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
    4. أثر تقديم تعليم (متزامن/لا متزامن) قائم على بيئة الإنترنت لتنمية مهارات المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي في الحاسب لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب بكليات التربية النوعية

    ردحذف