أولاً: المعايير التي يجب مراعاتها عند صياغة تساؤلات البحث:
1. أن تكون محددة وواضحة، وبسيطة، ومباشرة، ويمكن الإجابة عنها. 2. أن تكون متوافقة مع أهداف الدراسة في الترتيب. 3. أن تكون متسلسلة منطقيًا. 4. في حال وجود سؤال للفروق بين الإستجابات يستحسن أن تكون المتغيرات فيه منطقية ومحددة ولها تأثير مهم على الدراسة.
ثانياً: مثال لتساؤلات بحث وتقويمها:
العنوان (استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارات الفهم الإستماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية)
أسئلة البحث: تمثلت أسئلة البحث في السؤال الرئيس الاتي:
ما فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة الانجليزية على تنمية مهارة الفهم الاستماعي لدي طالبات المرحلة الاعدادية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية: 1) ما هي مهارات الفهم الاستماعي الجيد التي يجب تنميتها لدي طالبات المرحلة الاعدادية بمحافظة السويس ؟ ۲) ما الأسس اللازمه لبناء وحدة تعليمية قائمة على استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة الفهم الاستماعي لدي طالبات المرحلة الاعدادية ؟ ۳) ما البيئة التعليمية للفصل المقلوب المراد توظيفها في تنمية مهارات الفهم الاستماعي في اللغة الانجليزية ؟ 4) ما أثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب على مهارة الفهم الاستماعي لدي طالبات الصف الثاني الاعدادي مقارنه بالطرق التقليدية ( العادية) ؟ 5) هل هناك اثر لاستخدام استراتيجية الفصل المقلوب علي رفع مستوي الفهم الاستماعي وتنمية قدراتهم الدافعية نحو مادة اللغة الانجليزية ؟
الجوانب الإيجابية: • الأسئلة واضحة وهادفة دقيقة، وتخلو من الأسئلة المركبة. • ترتبط أسئلة البحث بالمشكلة الرئيسية. • جاء عرض الأسئلة وفق تسلسل علمي ومنطقى.
الجوانب السلبية: • بعض الصياغات غير جيدة مثل السؤال رقم1، 2. • قسّم الباحث الأسئلة إلى سؤال رئيس وأسئلة فرعية، فمن الأفضل اعتبار كل الأسئلة رئيسة. • لا داعي للسؤال رقم 3، بالإضافة إلى أنه غير متضمن في الفروض، ورقم 5 (لعدم شموله في الفروض أو عنوان البحث). • توحيد المصطلح إما فاعلية أو أثر لوجود اختلاف بينهما عند المعالجة الإحصائية.
* صياغة مُقترحة لتساؤلات البحث في ضوء معايير الصياغة:
1. ما مهارات الفهم الإستماعي الجيد الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 2. كيف يمكن بناء وحدة تعليمية قائمة على استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارات الفهم الإستماعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 3. ما فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة الانجليزية لتنمية مهارات الفهم الإستماعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
تساؤلات البحث :-
ردحذفأولاً: المعايير التي يجب مراعاتها عند صياغة تساؤلات البحث:
1. أن تكون محددة وواضحة، وبسيطة، ومباشرة، ويمكن الإجابة عنها.
2. أن تكون متوافقة مع أهداف الدراسة في الترتيب.
3. أن تكون متسلسلة منطقيًا.
4. في حال وجود سؤال للفروق بين الإستجابات يستحسن أن تكون المتغيرات فيه منطقية ومحددة ولها تأثير مهم على الدراسة.
ثانياً: مثال لتساؤلات بحث وتقويمها:
العنوان (استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارات الفهم الإستماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية)
أسئلة البحث:
تمثلت أسئلة البحث في السؤال الرئيس الاتي:
ما فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة الانجليزية على تنمية مهارة الفهم الاستماعي لدي طالبات المرحلة الاعدادية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:
1) ما هي مهارات الفهم الاستماعي الجيد التي يجب تنميتها لدي طالبات المرحلة الاعدادية بمحافظة السويس ؟
۲) ما الأسس اللازمه لبناء وحدة تعليمية قائمة على استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة الفهم الاستماعي لدي طالبات المرحلة الاعدادية ؟
۳) ما البيئة التعليمية للفصل المقلوب المراد توظيفها في تنمية مهارات الفهم الاستماعي في اللغة الانجليزية ؟
4) ما أثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب على مهارة الفهم الاستماعي لدي طالبات الصف الثاني الاعدادي مقارنه بالطرق التقليدية ( العادية) ؟
5) هل هناك اثر لاستخدام استراتيجية الفصل المقلوب علي رفع مستوي الفهم الاستماعي وتنمية قدراتهم الدافعية نحو مادة اللغة الانجليزية ؟
الجوانب الإيجابية:
• الأسئلة واضحة وهادفة دقيقة، وتخلو من الأسئلة المركبة.
• ترتبط أسئلة البحث بالمشكلة الرئيسية.
• جاء عرض الأسئلة وفق تسلسل علمي ومنطقى.
الجوانب السلبية:
• بعض الصياغات غير جيدة مثل السؤال رقم1، 2.
• قسّم الباحث الأسئلة إلى سؤال رئيس وأسئلة فرعية، فمن الأفضل اعتبار كل الأسئلة رئيسة.
• لا داعي للسؤال رقم 3، بالإضافة إلى أنه غير متضمن في الفروض، ورقم 5 (لعدم شموله في الفروض أو عنوان البحث).
• توحيد المصطلح إما فاعلية أو أثر لوجود اختلاف بينهما عند المعالجة الإحصائية.
* صياغة مُقترحة لتساؤلات البحث في ضوء معايير الصياغة:
1. ما مهارات الفهم الإستماعي الجيد الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
2. كيف يمكن بناء وحدة تعليمية قائمة على استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارات الفهم الإستماعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
3. ما فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة الانجليزية لتنمية مهارات الفهم الإستماعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
أحسنت أ.نورا
ردحذف