أجراءت بحث بعنوان تصميم برمجية إلكترونية لتنمية مهارات تصميم وبناء الاختبارات الإلكترونية لمرحلة القبول بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية اتبع الباحث الخطوات التالية: 1. مراجعة الدراسات والأدبيات المرتبطة بمجال البحث. ۲. تحديد مهارات تصميم وبناء الاختبارات الإلكترونية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس. ٣. تصميم البرمجية الإلكترونية المقترحة على احدى برامج التطوير الإلكترونية. 4. إعداد أدوات البحث المبدئية. 5. عرض البرمجية الإلكترونية المقترحة وأدوات البحث المبدئية على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس بهدف التوصل إلى الصيغة النهائية للبرمجية المقترحة وكذا أدوات البحث. 6. اجراء التعديلات التي أوصى بها المحكمين. ۷. تحميل البرمجية الإلكترونية وأدوات البحث على نظام إدارة التعلم. ۸. تطبيق أدوات البحث على عينة البحث قبليا 9 . إجراء المعالجة التجريبية للبرمجية الإلكترونية المقترحة لتنمية مهارات تصميم وبناء الاختبارات الإلكترونية 10. تطبيق أدوات البحث على عينة البحث بعدية. 11. اجراء المعالجة الإحصائية. ۱۲. عرض ومناقشة نتائج البحث. 13. عرض التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث.
تقويم الاجراءات وفقاَ للمعايير الواجب توافرها في إجراءات البحث العلمي: 1. كانت الاجراءات مرتبة في نقاط محدده ولكن أرى بأن الباحثة لم تتطرق لخطوات تصميم البرمجيه الالكترونية وعدم اتباعها لنموذج معين من نماذج التصميم التعليمي العديدة 2. توضيح منهجية البحث. لم تحدد الباحثه المنهج المتبع في البحث ولم تذكر مدي مناسبته لطبيعه البحث 3. تحديد أدوات البحث (الاختبارات والمقاييس) اللازمة للبحث لم تذكر الباحثه في الاجراءات نوع الادوات التي استخدمتها (بطاقه ملاحظه, استبانه , اختبارات) ولم تحدد ما إذا كانت الأداة من إعداد الباحث أو باحثين آخرين
- بعد أن يختار الباحث المشكلة ويصيغها ويراجع الدراسات السابقة ذات الصلة بها، يحدد في هذه الخطوة الكيفية الإجرائية لبحثها، حيث يوضح هذا الجزء من المخطط الطريقة التي سوف يجيب بها الباحث عن أسئلة الدراسة، أو يختبر فيها فرضياتها.
ويُراعى في إجراءات البحث ما يأتي: • عرض الإجراءات بشكل تفصيلي. • تحديد مجتمع الدراسة الذي يلزم تعميم نتائج الدراسة، وتحديد تصميم الدراسة بالمتغيرات المستقلة و المتغيرات التابعة. • تحديد إجراءات جمع البيانات باستعمال أدوات و مقاييس و اختبارات معينة. • يجب أن تتضمن الإجراءات الطريقة التي يخطط الباحث لإستعمالها في تنظيم البيانات و المعالجات الإحصائية المستعملة.
ثانياً: مثال لإجراءات بحث وتقويمها:
1. مراجعة وتحليل الادبيات والدراسات المرتبطة بمتغيرات البحث. 2. اعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المطلوب توافرها لدي طلاب المرحلة الاعدادية وعرضها علي مجموعه من المتخصصين من الموجهين او المهتمين بالتربية الاستطلاع آرائهم حول صلاحية هذه القائمة ثم تعديل هذه القائمة في ضوء ارائهم. 3. تحويل الجزء الخاص بالاستماع في وحدات المنهج وكذلك القصة الي فيديوهات وكذلك اعداد الانشطة التي سيتم تناولها داخل بيئة الفصل. 4. اعداد اختبار الفهم الاستماعي وقياس الصدق والثبات. 5. يتم عرض المواد التجريبية على مجموعة من المتخصصين في مجال طرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للمراجعة والتحكم والحكم. 6. رفع المواد التعليمية على رابط ومشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع الطلاب المجموعة التجريبية. 7. اختيار مجموعتين متكافئتين من الطالبات احداهما تجريبية والاخري ضابطة. 8. تطبيق الاختبار القبلي للفهم الاستماعي علي جميع الطالبات (المجموعة التجريبية والضابطة). 9. تطبيق الاختبار البعدي للفهم الاستماعي . 10.تحليل النتائج احصائيا وعرضها وتفسير النتائج وتقديم التوصيات.
* الجوانب الإيجابية: • جاءت الإجراءات محددة في صورة نقاط مختصرة ولا تختلط الإجراءات مع مع منهج البحث. • توضح جميع الخطوات الرئيسية للبحث باختصار.
* الجوانب السلبية: • لم تُذكر خطوة تطبيق مواد المعالجة التجريبية على المجموعة التجريبية (عينة البحث) قبل الإجراء رقم 9 (تطبيق الإختبار البعدي). • تحسين صياغة خطوات البحث بصورة أفضل وبشكل أكثر دقة.
* صياغة مُقترحة لإجراءات البحث في ضوء معايير الصياغة الجيدة:
1. مراجعة وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث (الفصل المقلوب ومهارات الفهم الإستماعي). 2. إعداد قائمة بمهارات الفهم الإستماعي المُراد اكسابها لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وعرضها على مجموعة من المحكمين، ثم تعديل هذه القائمة في ضوء آرائهم. 3. إعداد مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في فيديوهات وأنشطة. 4. إجراء التجربة الإستطلاعية لكل من أدوات المعالجة التجريبية وأدوات القياس. 5. تطبيق أدوات القياس قبليًا على مجموعة البحث التجريبية. 6. عرض مواد المعالجة التجريبية على مجموعة البحث التجريبية. 7. تطبيق أدوات القياس بعديًا على مجموعة البحث التجريبية. 8. إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. 9. عرض نتائح البحث، ومناقشتها وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
أجراءت بحث بعنوان تصميم برمجية إلكترونية لتنمية مهارات تصميم وبناء الاختبارات الإلكترونية لمرحلة القبول بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية
ردحذفاتبع الباحث الخطوات التالية:
1. مراجعة الدراسات والأدبيات المرتبطة بمجال البحث.
۲. تحديد مهارات تصميم وبناء الاختبارات الإلكترونية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس.
٣. تصميم البرمجية الإلكترونية المقترحة على احدى برامج التطوير الإلكترونية.
4. إعداد أدوات البحث المبدئية.
5. عرض البرمجية الإلكترونية المقترحة وأدوات البحث المبدئية على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس بهدف التوصل إلى الصيغة النهائية للبرمجية المقترحة وكذا أدوات البحث.
6. اجراء التعديلات التي أوصى بها المحكمين.
۷. تحميل البرمجية الإلكترونية وأدوات البحث على نظام إدارة التعلم.
۸. تطبيق أدوات البحث على عينة البحث قبليا
9 . إجراء المعالجة التجريبية للبرمجية الإلكترونية المقترحة لتنمية مهارات تصميم وبناء الاختبارات الإلكترونية
10. تطبيق أدوات البحث على عينة البحث بعدية.
11. اجراء المعالجة الإحصائية.
۱۲. عرض ومناقشة نتائج البحث.
13. عرض التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث.
تقويم الاجراءات وفقاَ للمعايير الواجب توافرها في إجراءات البحث العلمي:
1. كانت الاجراءات مرتبة في نقاط محدده ولكن أرى بأن الباحثة لم تتطرق لخطوات تصميم البرمجيه الالكترونية وعدم اتباعها لنموذج معين من نماذج التصميم التعليمي العديدة
2. توضيح منهجية البحث.
لم تحدد الباحثه المنهج المتبع في البحث ولم تذكر مدي مناسبته لطبيعه البحث
3. تحديد أدوات البحث (الاختبارات والمقاييس) اللازمة للبحث
لم تذكر الباحثه في الاجراءات نوع الادوات التي استخدمتها (بطاقه ملاحظه, استبانه , اختبارات) ولم تحدد ما إذا كانت الأداة من إعداد الباحث أو باحثين آخرين
هذه التفصيلات تأتي في فصل أدوات وإجراءات الدراسة
ردحذفإجراءات البحث:-
ردحذف- بعد أن يختار الباحث المشكلة ويصيغها ويراجع الدراسات السابقة ذات الصلة بها، يحدد في هذه الخطوة الكيفية الإجرائية لبحثها، حيث يوضح هذا الجزء من المخطط الطريقة التي سوف يجيب بها الباحث عن أسئلة الدراسة، أو يختبر فيها فرضياتها.
ويُراعى في إجراءات البحث ما يأتي:
• عرض الإجراءات بشكل تفصيلي.
• تحديد مجتمع الدراسة الذي يلزم تعميم نتائج الدراسة، وتحديد تصميم الدراسة بالمتغيرات المستقلة و المتغيرات التابعة.
• تحديد إجراءات جمع البيانات باستعمال أدوات و مقاييس و اختبارات معينة.
• يجب أن تتضمن الإجراءات الطريقة التي يخطط الباحث لإستعمالها في تنظيم البيانات و المعالجات الإحصائية المستعملة.
ثانياً: مثال لإجراءات بحث وتقويمها:
1. مراجعة وتحليل الادبيات والدراسات المرتبطة بمتغيرات البحث.
2. اعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المطلوب توافرها لدي طلاب المرحلة الاعدادية وعرضها علي
مجموعه من المتخصصين من الموجهين او المهتمين بالتربية الاستطلاع آرائهم حول صلاحية هذه
القائمة ثم تعديل هذه القائمة في ضوء ارائهم.
3. تحويل الجزء الخاص بالاستماع في وحدات المنهج وكذلك القصة الي فيديوهات وكذلك اعداد الانشطة التي سيتم تناولها داخل بيئة الفصل.
4. اعداد اختبار الفهم الاستماعي وقياس الصدق والثبات.
5. يتم عرض المواد التجريبية على مجموعة من المتخصصين في مجال طرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للمراجعة والتحكم والحكم.
6. رفع المواد التعليمية على رابط ومشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع الطلاب المجموعة التجريبية.
7. اختيار مجموعتين متكافئتين من الطالبات احداهما تجريبية والاخري ضابطة.
8. تطبيق الاختبار القبلي للفهم الاستماعي علي جميع الطالبات (المجموعة التجريبية والضابطة).
9. تطبيق الاختبار البعدي للفهم الاستماعي .
10.تحليل النتائج احصائيا وعرضها وتفسير النتائج وتقديم التوصيات.
* الجوانب الإيجابية:
• جاءت الإجراءات محددة في صورة نقاط مختصرة ولا تختلط الإجراءات مع مع منهج البحث.
• توضح جميع الخطوات الرئيسية للبحث باختصار.
* الجوانب السلبية:
• لم تُذكر خطوة تطبيق مواد المعالجة التجريبية على المجموعة التجريبية (عينة البحث) قبل الإجراء رقم 9 (تطبيق الإختبار البعدي).
• تحسين صياغة خطوات البحث بصورة أفضل وبشكل أكثر دقة.
* صياغة مُقترحة لإجراءات البحث في ضوء معايير الصياغة الجيدة:
1. مراجعة وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث (الفصل المقلوب ومهارات الفهم الإستماعي).
2. إعداد قائمة بمهارات الفهم الإستماعي المُراد اكسابها لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وعرضها على مجموعة من المحكمين، ثم تعديل هذه القائمة في ضوء آرائهم.
3. إعداد مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في فيديوهات وأنشطة.
4. إجراء التجربة الإستطلاعية لكل من أدوات المعالجة التجريبية وأدوات القياس.
5. تطبيق أدوات القياس قبليًا على مجموعة البحث التجريبية.
6. عرض مواد المعالجة التجريبية على مجموعة البحث التجريبية.
7. تطبيق أدوات القياس بعديًا على مجموعة البحث التجريبية.
8. إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
9. عرض نتائح البحث، ومناقشتها وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
أحسنت أ.نورا
ردحذف