الجمعة، 1 فبراير 2019

فروض البحث

لتحقيق أهداف البحث العلمي يتم صياغة عدة فروض للبحث، 
وينبغي أن تغطي فروض البحث كل أهداف البحث. والتي تصاغ في صورة صفرية أو موجهة وفقاً لطبيعة البحث والدراسات السابقة.
تخير إحدي فروض أي بحث علمي وقم بتقويمه وفقاً لمعايير صياغة فروض البحث.

هناك تعليقان (2):

  1. فروض البحث:-

    أولاً: المعايير التي يجب مراعاتها عند صياغة فروض البحث:

    1. أن تكون الفروض محددة بدقة ومصاغة بشكل واضح لا يقبل التأويل، وتبرز العلاقات بين المتغيرات.
    2. أن تُراعى صياغة الفروض علاقتها بطبيعة المشكلة وبأهداف البحث.
    3. إدراك أن اثبات الفرض يتساوى في الأهمية مع نفيه فلا يقلل من شأن البحث.
    4. أن تكون الفروض قابلة للاختبار والتحقق من صحتها أو عدم صحتها.
    5. أن تحتوي الفروض على جميع جوانب المشكلة.
    6. أن تحمل الفروض إجابات محتملة عن التساؤلات.
    7. أن يتم صياغة الفروض بصورة متناسقة مع الحقائق العلمية.
    8. كتابة الفروض بعد أسئلة البحث وأهدافه.
    9. أخذ حدود البحث في الإعتبار سواء من حيث الزمان أو المكان.
    10. ينبغي ألا تتعارض الفروض مع بعضها البعض.
    11. عدم تعارض الفروض مع النظريات والمسلمات العلمية.

    ثانياً: مثال لفروض بحث وتقويمها:

    العنوان (استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارات الفهم الإستماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية)
    1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الإختبارين القبلي والبعدي لمهارات الفهم الإستماعي.
    2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الإختبارين القبلي والبعدي لمهارات الفهم الإستماعي.
    3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة في الإختبارين القبلي والبعدي لمهارات الفهم الإستماعي.
    4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في الإختبار البعدي لمهارات الفهم الإستماعي.

    تقويم فروض البحث:

    1. الجوانب الإيجابية:
    • تم صياغة الفروض بصورة محددة وواضحة وقابلة للقياس وغير قابلة للتأويل.
    • تم صياغة الفروض في صورة تساعد الباحث في تحديد إجراءات وأساليب وأدوات بحثه.
    • تم صياغة الفروض في صورة تساعد في تقديم تفسير للعلاقات بين المغيرات ( بمعنى تمده بإطار لنتائج بحثه).
    • الفروض مكتوبة بصورة تحمل إجابات محتملة عن التساؤلات، و بعد أسئلة البحث وأهدافه.

    2. الجوانب السلبية:
    • تمت صياغة الفروض في صورة فروض صفرية وغير موجهه على الرغم من تواجد دراسات سابقة كافية تدعم توجيه الفروض.
    • كان يمكن الإستغناء عن الفرضين رقم 1، 4 والإكتفاء بالفرضين 2 ، 4 فالعنوان يحتوي على متغير تابع واحد وأدواته تتمثل في اختبار تحصيلي لمهارت الفهم الإستماعي وبذلك يمكن التحقق من صحة الفرضين رقم 2 ،4 فهما كافيان وشاملان لأسئلة البحث.
    • تُصاغ الفروض في صورة يوجد فرق وليس توجد فروق لأنه فرق واحد.

    * صياغة مُقترحة لفروض البحث في ضوء معايير الصياغة الجيدة:

    • يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات الفهم الإستماعي لصالح التطبيق البعدي.

    • يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات الفهم الإستماعي لصالح المجموعة التجريبية.

    ردحذف