الخميس، 28 فبراير 2019

معايير تصميم المدونات التعليمية

أولاً : المعايير التربوية:

1- تحديد الفئة المستهدفة: وذلك يساعد على اختيار الموضوعات والمحتويات التي تناسب خصائص تلك الفئة، وكذلك اختيار طريقة تقديم الموضوعات وعرضها بما يتناسب معهم.
2- تحديد الهدف من المدونة: لابد أن يكون للمعلم هدف يسعى لتحقيقه من خلال تصميم المدونة، وذلك يساعده على تحديد الموضوعات التي تتناولها المدونة، وكلما كان الهدف واضحاً للمعلم كلما كان قادراً على إظهار مدونته بشكل أفضل.
3- تحديد أهداف المقرر: يجب تحديد الأهداف العامة والخاصة للمقرر بدقة، وعرضها للطالب عند تصميم المدونة التعليمية، حيث أن ذلك يساعد المعلم في تقويم الطلاب، كما يساعد الطالب في تقويم ذاته.
4-  المحتوي العلمي: من أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند تصميم المحتوي وعرضه في المدونة التعليمية ما يلي:
-       أن يكون ملائماً لخصائص الفئة المستهدفة.
-       أن يكون متناسباً ومرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بأهداف المقرر.
-       أن يكون صحيحاً ودقيقاً من الناحية العلمية، وتكون معلوماته حديثة.
-       أن يكون خالياً من الأخطاء اللغوية والإملائية والحسابية وغيرها.
-       أن يكون خالياً من التحيز لعرق أو جنس أو مذهب معين.
5- تقديم تغذية راجعة فورية للطالب: وذلك لجذب انتباهه على معلومات معينة، وتقليل تكراره للخطأ، وذلك من خلال متابعة تعليقات الطلاب التي يكتبونها على كل تدوينة، والاهتمام برسائلهم الخاصة والرد على استفساراتهم دون تأخير.
6-  تقويم الطالب: ويتم ذلك من خلال : التقويم التكويني، وملف الإنجاز، والتقويم النهائي.
7- التفاعل: ويتم ذلك من خلال تنظيم موضوعات المقرر في شكل موضوعات رئيسة يشتمل كل منها على موضوعات فرعية مستقلة ليتمكن الطلاب من متابعة هذه الموضوعات ومناقشتها بشكل جيد، والتفاعل بين الطالب والمحتوى وكذلك بين الطالب ومعلمه، والطالب وزملائه، يساعد على بناء مجتمع تعليمي، وينمى مهارة التفكير الناقد، ويساعد التعاون.
8-   زيادة الدافعية: ويتم ذلك خلال:
-       تخصيص جزء من الدرجات الخاصة بالمقرر للاشتراك في المدونة والتعليق والمشاركة.
-   وجود لوحة تميز تكتب فيها أسماء الطلاب الذين كانت تعليقاتهم متميزة في كل موضوع على حده، ويتم ترشيحهم من قبل المعلم والطلاب أنفسهم.
ثانياً: المعايير الفنية: ومن هذه المعايير ما يلي:

1.     الشكل العام للمدونة (واجهة المستخدم) : ويتطلب ذلك ما يلي:
-   أن يكون رأس المدونة مصمماً بطريقة جذابة وبسيطة، ويكون فيه توضيح بسيط للغرض من المدونة، والمقررات التي تخدمها أو الموضوعات التي تناقشها.
-       عنوان المدونة لابد أن يكون واضحاً، مناسباً لما تحتويه من موضوعات.
-       تقسيم المدونة وترتيب عناصرها بشكل جيد، يسهل على الطلاب والزوار الاستفادة منها.
-   جمع التدوينات المتشابهة في أهدافها مع بعضها البعض في أقسام خاصة، ووضعها في القائمة الجانبية تحت مسمى أقسام المدونة أو التصنيفات .
-       تجنب عرض معلومات كثيرة على الشاشة الواحدة.
-       الوضوح والبساطة عند تصميم الشاشة.
-       الأيقونات الموجودة في المدونة مطابقة لما يقصد منها.
2.     صفحات المدونة التعليمية : ويراعي عند تصميمها ما يلي:
-       سهولة الدخول إلى الصفحات، وتنظيمها منطقياً.
-   التناسق في أسلوب العرض ومواقع المعلومات، واستخدام الألوان، وشكل الخط، وحجمه من صفحة لأخرى، أي يكون التصميم ثابتاً من صفحة لأخرى.
-       استغلال منطقة الهامش الموجود في نهاية الصفحة لوضع روابط مفيدة متعلقة بمحتوى الصفحة.
-       تقسيم صفحات المدونة إلى عمودين: الأيسرللتدوينات والأيمن للقائمة الجانبية أو العكس.
-       وجود صفحة بالمدونة تحتوي قائمة بأهم المراجع ذات الصلة والتي تفيد الطالب.
3.     كتابة النصوص : ويراعى فيها ما يلي:
-   انقرائية النص: وتعتمد على مدى التباين بين حجم الخط ونوعه ولونه وبين خلفية الصفحة بما يجعل النص واضحاً.
-       تقسيم المادة العلمية إلى أجزاء صغيرة، حتى لا يتطرق الملل إلى نفوس الطلاب.
4.     الصور والرسومات: ويراعى فيها ما يلي:
-       استخدام الصور والرسومات التي تتناسب مع الأهداف وتوظيفها بفاعلية .
-       تجنب الاستخدام المفرط للصور والرسومات إذا كانت لا تخدم هدفاً معيناً.
5.     الألوان: ويراعى فيها ما يلي:
-       استخدام ألوان موحدة للعناوين الرئيسة والفرعية والنصوص في جميع التدوينات.
-       أن تكون ألوان خلفية المدونة ورأسها وصفحاتها متناسقة وهادئة.
6.     الروابط: ويراعى فيها ما يلي:
-       مناسبة محتوى الرابط للمحتوى العملي للمعروض في المدونة.
-       التأكد من أن الروابط مرئية بوضوح.
-       سهولة استخدام الروابط من قبل المستخدمين المبتدئين وذوي الخبرة البسيطة.
-       التأكد من أن الروابط نشطة، وتعمل بفاعلية.
-       ظهور المواقع التي يحويها الرابط في صفحة جديدة حتى لا يخرج الطالب من المدنة عند الضغط عليها.
7.     الإيبحار والتصفح: يجب أن يراعى فيه:
-       أن يتم الإبحار والتصفح بطريقة سريعة ومريحة.
-       أن تكون الروابط التي تربط بين صفحات المدونة صحيحة.
-       وجود رابط يعيد الطالب  من كل صفحة في المدونة إلى  الصفحة الرئيسية .
8.     الوصول : ويتضمن ما يلي:
-       سرعة الوصول إلى المدونة.
-       سرعة تحميل الصفحات، وظهور الصور والرسومات.
-       إمكانية طباعة المحتوى العلمي الموجود في المدونة التعليمية.
-       وجود معلومات عن المعلم (المدون).
-       توافق المدونة مع المتصفحات المختلفة.
9.     دليل الاستخدام : هو عبارة عن كتيب مطبوع، أو ملف إلكتروني يوضح فيه المدون الهدف من استخدام المدونة، وكيفية الدخول إليها، وطريقة استخدامها، وتعرض خطوات استخدام المدونة بنماذج لشاشات ملونة، تبين للمستخدم ما سيظهر له عند اتباع الخطوات، ويجب أن يكون دليل الاستخدام سهل القراءة والفهم والاستخدام، وأن يشرح الأهداف بوضوح، كما يجب أن توضح التعليمات بالصور والألوان، بحيث أن المتعلم ذو الخبرة البسيطة باستخدام الحاسب يستطيع التعامل معها من خلال تلك الخطوات بنجاح.
10.                     إدارة المدونة التعليمية: وذلك بمراعاة ما يلي:
-   توضيح المعلم للإرشادات والتوجيهات التي تحكم مشاركات الطلاب (مثل تقبل النقد، واحترام رأي الآخرين، وضبط النفس وغيرها).
-       تأسيس المعلم لمناخ يشعر فيه الطلاب بالحرية في المناقشة.
-       تمكن المعلم من إدارة النقاش وطرحه بطريقة جذابة.
-       موضوعية المعلم وعدم تحيزه لطالب دون غيره، أو مجموعة دون غيرها.
11.                     الاستمرارية: وتعني ضمان بقاء المدونة وتجددها باستمرار، ومن الأمور التي تساعد على استمرار دخول للمدونة كتابة المدون للموضوعات بمعدل ثابت سواء كانت الكتابة يومية أو أسبوعية أو شهرية:
12.                     الأمان: وتعني حفظ المعلومات الخاصة بالطلاب وحمايتها من أن يطلع عليها غيرهم من الزوار ومتصفحي المدونة.
13.                     وجود الأرشيف: يحتوي الأرشيف على الموضوعات القديمة التي تمت كتابتها من قبل المعلم منذ بداية إنشاء المدونة، ويمكن للطالب الرجوع إليه بسهولة في أي وقت.


هناك تعليق واحد: