الخميس، 17 ديسمبر 2020

مهارة تصميم بطاقة تعريف باستخدام برنامج وورد

 

مهارة تصميم بطاقة تعريف على برنامج وورد Word

1.    إنشاء صفحة وورد جديدة وفق المواصفات الأتية: حجم الصفحة: A5 ،  هوامش الصفحة (Margins) 2 سم من كل الجوانب، وعمل إطار للصفحة (Page Borders).

2.    تصميم بطاقة تعريف تشمل ما يلي:

o      عنوان البطاقة: (بطاقة تعريف) بخط Simplified Arabic ، بحجم 20

o      إدراج شعار كلية التربية النوعية وأسفله اسم الجامعة والكلية بحجم 14 على يمين البطاقة.

o      إدراج صورة شخصية للطالب على يسار الصفحة بحجم مناسب.

o      كتابة اسم الطالب وفرقته وشعبته بحجم 16.

o      إبراز لمسة جمالية للبطاقة من خلال إضافة ألوان متنوعة للبطاقة.

3.    تحويل صفحة الوورد Word  إلى صفحة Pdf.




الثلاثاء، 7 أبريل 2020

نظام التشغيل Windows 7


Windows 7 نظام التشغيل  

تاريخ أنظمة التشغيل :
 ترى (فضاله,1996: 14) ان اصدار رقم 3,0 حيث ظهر عام 1990 وهو السبب الرئيسي لظهور الويندوز حاليا  اصدار 3,1 حيث ظهر عام 1992 وهو كان احد التطورات الاتية للإصدار 3,0 حيث ظهرت النسخة العربية عام 1993 اصدارNT  Windows كان اول اصدار من اصدارات الويندوز يسمى بالقاهرة وذلك عام 1994 حيث كانت سرعة المعالج 386 سرعته  MHZحيث كان الRAM  لا يقل عن 12 MP حتى ظهور اصدار  Windows 95 وظهور ايضا اصدار  Windows7.
تعريف نظام التشغيل :
  نظام التشغيل هو مجموعة من البرمجيات المسئولة عن إدارة موارد "عتاد" وبرمجيات الحاسوب ، ويمثل وسيط بين المستخدم وعتاد الحاسوب، ويمكننا القول انه مظلة لتشغيل برامج المستخدم، يقوم نظام التشغيل بالمهام الأساسية مثل إدارة وتخصيص مصادر الحاسوب (الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الطرفية الملحقة.. إلخ)، ترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، التحكم في أجهزة الإدخال والإخراج، تسهيل الشبكات، وإدارة الملفات.
أنظمة التشغيل المعاصرة:
يركز عثمان (2013) إن أول قرار ينبغي اتخاذه عند الرغبة في اقتناء حاسب آلي، هو تحديد نوعية الأجهزة ونظام تشغيلها الذي سيتم استخدامه. في بعض الحالات يتم اختيار جهاز كومبيوتر يعمل بنظام تشغيل Windows، أو Linux، أو Mac… إليك فيما يلي بعض من أهم أنظمة التشغيل في وقتنا الحالي:
 نظام تشغيل Windows:
يعتبر من أهم أنظمة التشغيل وأكثرها استخداما، أنتجته شركة مايكروسوفت Microsoft، ظهر لأول مرة في العام 1985 كواجهة رسومية بديلة لنظام الأوامر المعمول به في بيئة الـ MS-DOS. من أهم إصدارات هذا النظام نجد: ويندوز 95، ويندوز 98، ويندوز ميلينيوم، ويندوز 2000، ويندوز XP، ويندوز فيستا، ويندوز 7، ويندوز 8، وأخيرا ويندوز 8.1.

 نظام التشغيل UNIX:
 أقدم أنظمة التشغيل المعروفة، تم إنتاج هذا النظام من قبل معامل الهاتف للشركة الأمريكية AT & T في العام 1969، يتميز هذا النظام عن غيره من أنظمة التشغيل بتوفره على نظام أمني قوى، و هكذا بقدرته الهائلة في تشغيل الأجهزة العملاقة والشبكات، ومن أبرز أنواعه الحالية FreePSD.
نظام التشغيل ماك Macintosh:
 تابع لشركة آبل ماكنتوش، بدأ تطوير هذا النظام في العام 1981، يتميز بكفاءته العالية في معالجة البيانات، خاصة في التعامل مع الصور و الرسومات. من أمثلة هذا النظام Mac OS. وهو نظام تشغيل خاص بأجهزة شركة Apple فقط، ولا يعمل على غيرها، ويستخدم مع أجهزة حاسوب ماكنتوش التي صممتها شركة Apple، ويحتوي على العديد من التطبيقات التي تساهم في تقديم الخدمات للمستخدم، ومع اختراع الأجهزة الرقمية (الذكية)، تم تصميم نسخة من هذا النظام تتوافق مع الأجهزة الخلوية، واللوحية الذكية التي صنعتها شركة Apple.
نظام التشغيل Linux:
 يعتبر نظام تشغيل مجاني قابل للتطوير، و هو من الأنظمة الشبيهة بنظام الـ UNIX، تم إنتاج العديد من النسخ الخاصة بهذا النظام تسمى توزيعات Distribution، من أشهرها : Redhat، Debian، Slackware، وGentoo وهي التوزيعات الرئيسة التي بنيت عليها الأنظمة المختلفة. وهو نظام تشغيل صمم في عام 1991م، وهو من أنظمة التشغيل المستخدمة عبر أجهزة الحاسوب، ويوفر العديد من التطبيقات التي تتشابه مع تطبيقات نظام تشغيل ويندوز، وحرصت العديد من الشركات الحاسوبية، على استقطابه والعمل على تطويره، حتى يتناسب مع بيئة عملها
 أندرويد يسمى باللغة الإنجليزية (Android):
هو نظام تشغيل تابع لشركة جوجل، والتي أعلنت عنه في عام 2007، ويعد من أكثر أنظمة التشغيل استخداماً في الأجهزة الذكية الحديثة، وذلك لسهولة تصميمه، والتعامل معه، كما وفر القدرة على تنزيل التطبيقات المجانية، والمدفوعة حتى يوفر للمستخدم إمكانية التحكم بالمحتويات التي يستخدمها في جهازه الذكي.
عموما، يمكننا القول بأن نظام التشغيل يعتبر بمثابة الروح من الجسد بالنسبة لأجهزة الكومبيوتر، فبدونها (أي أنظمة التشغيل) تصبح الحواسيب مجرد آلة صماء.

ويندوز(Windows 7)"
 يري مالك (2013) ان نظام ويندوز 7 هو أحد سلسلات أنظمة التشغيل الخاصة بويندوز، أصدرته مايكروسوفت في 22 أكتوبر 2009  بعد نظام ويندوز فيستا في أقل من ثلاثة أعوام؛ ويندوز 7 نظام تشغيل للحواسيب المكتبية الخاصة وحواسيب العمل، كما أنه يستهدف الحواسيب المحمولة وحواسيب الإنترنت والأجهزة اللوحية؛ كما أصدرت نسخة الخوادم (المزودات) المقابلة في نفس الوقت أيضًا؛ طُور ويندوز 8 بعد ويندوز 7. على غرار نظام فيستا، فإن ويندوز 7 كان بمثابة تطوير وتحسين للفيستا وصمم ليعمل على نفس الأجهزة التي كانت تشغل ويندوز فيستا؛ ركزت عروض مايكروسوفت التقديمية على دعم أجهزة اللمس وعلى شريط المهام الجديد والذي كان يسمى "الشريط الخارق" (بالإنجليزية Superbar) وعلى ويندوز شيل المحدث، وعلى نظام اتصال داخلي سمي HomeGroup، وعلى تحديثات على الأداء العام لويندوز 7؛ بعض البرامج والتي كانت سابقًا متوفرة عند تثبيت ويندوز لم تعد موجودة، من هذه البرامج بريد ويندوز وتقويم ويندوز، إلا أنها - وغيرها - كانت متوفرة للتحميل ضمن حزمة أساسيات ويندوز بالمجان.
مميزات ويندوز(Windows 7):
من أهم المميزات التي تضمنها ويندوز 7 هو دعمه للأقراص الصلبة الوهمية، وتعرفه على خط اليد، وعلى قدرته المحسنة على العمل مع معالجات الأنوية المتعددة. كما أن أداء الإقلاع تحسن، وتحسن كذلك دايركت أكسس إضافة إلى تحسينات في النواة الأساسية. كما أضاف ويندوز 7 الدعم للأنظمة التي تستخدم بطاقات رسوميات عدة مختلفة عن بعضها، كما أضاف نسخة جديدة من نظام مركز ويندوز للوسائط وزوده بإضافة في إضافات ويندوز والتي تطفو على سطح المكتب. تحسن مع ذلك أيضًا نظام XPS وويندوز بورشيل. كما أعيد تصميم الحاسبة لتعمل على عدة إعدادات مسبقة منها الحاسبة الأساسية وأخرى للمبرمجين وحاسبة علمية، كما أضيف لها القدرة على تحويل القياسات المشهورة مثل قياسات الطول من المتر إلى الياردة مثلاً.
عيوب نظام التشغيل Windows 7:
1.  هناك بعض الأشخاص الغير راضين عن بعض مميزات ويندوز 7 من حيث ذاكرته وبالتالي يلجأون إلى شراء RAM إضافية للاستفادة منها حيث أنه يحتاج إلى سعة ذاكرة RAM لا تقل عن 1 جيجابايت.
2.  يمكن أن يحدث عطل أو خطأ عند تشغيل بعض التطبيقات على ويندوز7 وهذا ما يجعل الأشخاص تطلب دعم من الإنترنت.
3.  قد يجد الكثير من الناس صعوبة في استخدام ويندوز7 رغم سهولة استخدامة وهذا ما يجعلهم يعودون إلى استخدام ويندوز إكس بي.
4.  إذا كانت لديك طابعة HP متعددة الوظائف وتريد استخدامها على نظام التشغيل ويندوز7 فقد لا تستجيب لأوامر الطباعة وتجعلك تلجأ إلى الصيانة.
5.    يمكن استخدام ويندوز 7 فقط في الأنظمة عالية التكوين.
6.  لا يعمل فيه العديد من البرامج القديمة في نظام التشغيل ويندوز 7 وهذا يؤثر على الإصدارات القديمة بكل تأكيد.
7.    يعتبر مكلف مقارنة بأنظمة التشغيل السابقة.



الاثنين، 16 مارس 2020

التعليم المبرمج - الجزء الأول


مفهوم التعليم المبرمج

هو نوعٍ من أنواع التعليم الذي ظهرَ في القرن العشرين الميلادي، واعتمد على فكرةِ تقسيم المنهجِ الدراسي إلى مجموعةٍ من البرامج (الخُطط) الدراسية حتى يسهل فهمها مِن قبل الطلاب.

نشأة التعليم المبرمج
  ترجع الجذور الأولى للتعليم المبرمج إلى عهد سقراط الذي استعمل الطريقة الحوارية لتوليد الأفكار وقيادة المتعلم إلى الأهداف المنشودة ، وقد عُدّ سقراط من المبرمجين الأوائل ، لأنه كان يبدأ مع المتعلم من المعلوم إلى المجهول ، ومن البسيط إلى المعقد ، متبعا الخطوات الصغيرة ، مستفيدا من أجوبة المتعلم لطرح أسئلة جديدة عليه.
 لقد كان لأبحاث علماء النفس في القرن التاسع عشر والقرن العشرين 
صلة وثيقة بالتعليم المبرمج المبني على التجريب.

ففي عام 1920 صمم العالم ( بريسي ) أول آلة استعملت في تصحيح الإجابات، 
ولم يكن يعلم إنه ابتكر آلة للتعليم المبرمج.
وفي عام 1950 بدأ عالم النفس السلوكي الأمريكي ( سكنر ) تطبيق نظريته على الحيوانات والطيور ، ومن ثم على الإنسان.
وكان ذلك الأساس الذي استند إليه سكنر في وضع طريقته في التعليم المبرمج ، وبرزت آراؤه في المحاضرة التي ألقاها عام 1954 في مؤتمر لعلم النفس ، وفيها عَدّ التعزيز محرك العملية التعليمية.

خصائص التعليم المبرمج 



أهداف التعليم المبرمج
تعليمُ الطالب كافة الخبرات التعليمية تعليماً ذاتياً.
دعمُ ومساعدة الطالب على إدراك المعلومات المخصصة للبرنامجِ التعليمي.
استخدامُ الطالب لقدراتِهِ الشخصية لتطبيقِ التعليم المبرمج.
توفيرُ الوقت الكافي للطالبِ مِن أجل تنفيذ الوحدات الدراسية المطلوبة منه بشكلٍ صحيح وتام.
تعزيزُ الشعور بالمسؤوليةِ الشخصية عند الطالب أثناء تطبيقه لبرنامج التعليم المبرمج بشكلٍ فردي.

التعليم بمساعدة الحاسوب
  يعني التعليم بمساعدة الحاسوب، إمكانيته في تقديم دروس تعليمية مفردة إلى الطلبة مباشرة ، مما يؤدي إلى التفاعل بين الطلبة والبرامج التعليمية التي يقدمها الحاسوب . ويتميز الحاسوب بسرعته ودقته وسيطرته في تقديم المادة التعليمية ، ويساعد في التقويم المستمر ، وتصحيح إجابات المتعلم وتوجيهه، ووصف العلاج المناسب لأخطاء المتعلم ، ويمد المتعلم بتغذية راجعة فورية .   
 خطوات إعداد برنامج تعليمي محوسب 
تحديد الأهداف التعليمية .
تحديد مستوى المتعلمين .
تحديد المادة العلمية.
عرض المادة التعليمية من السهل إلى الصعب...الخ.
كتابة أطر البرنامج.
حوسبة المادة التعليمية باستعمال إحدى لغات البرمجة.
تجريب البرنامج وتعديله.
استنساخ البرنامج وتوزيعه على المتعلمين.   

الأحد، 21 أبريل 2019

أنشطة الطلاب في تصميم المدونات الإلكترونية

طلابي الأعزاء أهلاً بكم في نشاط: تصميم مدونة إلكترونية وفق ما تعلمت من مهارات:
نأمل منكم تصميم مدونات جيدة
على كل طالب كتابة لينك مدونته في التعليقات وسننشرها تباعاً

*****

  • مدونة الطالبة / زينب صالح   https://technolgyedu.blogspot.com






الخميس، 4 أبريل 2019

خريطة ذهنية إلكترونية للتقويم الإلكتروني

خريطة ذهنية إلكترونية للتقويم الإلكتروني

خريطة ذهنية إلكترونية لأدوات التدريس الإلكتروني

خريطة ذهنية إلكترونية لأدوات التدريس الإلكتروني

خريطة استراتيجيات التدريس الإلكتروني

خريطة ذهنية الكترونية لاستراتيجيات التدريس الإلكتروني